الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
109- عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء قال مصعب ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة. (أحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم، وأبو داود، والترمذى- حسن-، والنسائى، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه أحمد (6/137، رقم 25104)، وابن أبى شيبة (1/178، رقم 2046)، ومسلم (1/223، رقم 261)، وأبو داود (1/14، رقم 53)، والترمذى (5/91، رقم 2757) وقال: حسن. والنسائى (8/126، رقم 5040)، وابن ماجه (1/107، رقم 293). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (2/79، رقم 547)، وابن خزيمة (1/47، رقم 88)، وأبو يعلى (8/14، رقم 4517)، والبيهقى (1/36، رقم 152). ومن غريب الحديث: (انتقاص الماء): يعنى الاستنجاء. *** 110- عشر من قالهن فى دبر صلواته إذا صلى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كتب الله له بهن عشر حسنات ومحا عنه بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن عدل عشر رقاب وكن له حرسا من الشيطان حتى يمسى ومن قالهن حين يمسى كان مثل ذلك حتى يصبح. (الطبرانى عن أبى أيوب). أخرجه الطبرانى (4/186، رقم 4092) قال الهيثمى (10/104): رجاله ثقات. *** 111- عشرة أبيات بالحجاز أبقى من عشرين بيتًا بالشام. (الطبرانى عن معاوية). أخرجه الطبرانى (19/395، رقم 930)، قال الهيثمى (10/53): فيه من لم أعرفهم. *** 112- عشرة فى الجنة النبى فى الجنة وأبو بكر فى الجنة وعمر فى الجنة وعثمان فى الجنة وعلى فى الجنة وطلحة فى الجنة والزبير بن العوام فى الجنة وسعد بن مالك فى الجنة وعبد الرحمن بن عوف فى الجنة وسعيد بن زيد فى الجنة. (أحمد، وابن منيع، وأبو داود، وابن ماجه، والضياء عن سعيد بن زيد). أخرجه أحمد (1/188، رقم 1631)، وأبو داود (4/211، رقم 4649)، والضياء (3/288، رقم 1089) وقال: إسناده حسن. *** 113- عشرة من أخلاق قوم لوط الخذف فى النادى ومضغ العلك والسواك على ظهر الطريق والصفير بالحمام والجُلاهق والعمامة التى لا يتحلى بها والسكينية والتطريف بالحناء وحل أزرار الأقنية والمشى بالأسواق والأفخاذ بادية. (الديلمى من طريق إبراهيم الطيان عن الحسين بن القاسم الزاهد عن إسماعيل بن أبى زياد الشاشى عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس، والطيان والثلاثة فوقه كذابون). أخرجه الديلمى (3/36، رقم 4081). ومن غريب الحديث: (الجلاهق) كلمة فارسية معربة بمعنى الطين المدور الأملس الذى يرمى به كالبندق. (السكينية): هو تسريح الشعر بطرقة معينة كما تفعله النصارى. (التطريف): هو أن تخضب المرأة أطراف أصابعها. *** 114- عشرة من قريش فى الجنة أبو بكر فى الجنة وعمر فى الجنة وعثمان فى الجنة وعلى فى الجنة وطلحة فى الجنة والزبير فى الجنة وسعد فى الجنة وسعيد فى الجنة وعبد الرحمن بن عوف فى الجنة وأبو عبيدة بن الجراح فى الجنة. (الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عمر. الترمذى، وابن سعد، والدارقطنى فى الأفراد، والحاكم، وأبو نعيم فى المعرفة، وابن عساكر عن سعيد بن زيد). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/59، رقم 62)، وابن عساكر (25/468). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/350، رقم 2201)، والخطيب (4/97). حديث سعيد بن زيد: أخرجه الترمذى (5/648، رقم 3748) وقال: سمعت محمدًا يقول هو أصح من الحديث الأول. وابن سعد (3/383)، والحاكم (3/498، رقم 5858)، وابن عساكر (7/118). *** 115- عصابتان من أمتى أحرزهم الله من النار عصابة تغزو الهند وعصابة تكون مع عيسى ابن مريم. (أحمد، والنسائى، والبيهقى، والضياء عن ثوبان). أخرجه أحمد (5/278، رقم 22449)، والنسائى (6/42، رقم 3175)، والبيهقى (9/176، رقم 18381). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (6/72)، والديلمى (3/48، رقم 4124). *** 116- عصبة من المسلمين يفتحون البيت الأبيض بيت كسرى. (أحمد، ومسلم عن جابر بن سمرة). أخرجه أحمد (5/89، رقم 20862)، ومسلم (3/1453، رقم 1822). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/456، رقم 7463)، وأبو عوانة (4/373، رقم 6996)، والطبرانى (2/198، رقم 1804). *** 117- عضة نملة أشد على الشهيد من مس السلاح بل هو أشهى عنده من شراب ماء بارد لذيد فى يوم صائف. (أبو الشيخ عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الضياء (10/344، رقم 372). *** 118- عظم الله أجرك ورزقك العافية فى دينك وجسمك إلى منتهى أجلك إن لك من وجعك خلالاً ثلاثًا أما واحدة فتذكرة من ربك تذكر بها وأما الثانية فتمحيص لما سلف من ذنوبك وأما الثالثة فادع بما شئت فإن دعاء المبتلى مجاب. (ابن أبى الدنيا، ابن عساكر عن يحيى بن أبى كثير قال فَقَدَ رسول الله. (سلمان فسأل عنه فأخبر أنه عليل فأتاه يعوده قال... فذكره). أخرجه ابن أبى الدنيا فى المرض والكفارات (ص 88، رقم 91)، وابن عساكر (21/417). *** 119- عفو الملوك أبقى للملك. (الرافعى). أخرجه الرافعى (2/16). *** 120- عفوا تعف نساؤكم. (أبو القاسم بن بشران فى أماليه، وابن عدى عن ابن عباس). أخرجه ابن عدى (1/330، ترجمة 155 إسحاق بن نجيح)، وقال: هو بين الأمر فى الضعفاء وهو ممن يضع الحديث. قال المناوى (4/318): أورده ابن الجوزى فى الموضوعات وسكت عليه. *** 121- عفوا تعف نساؤكم وبروا آباءكم تبركم أبناؤكم ومن اعتذر إلى أخيه المسلم من شىء بلغه عنه فلم يقبل عذره لم يَرِدْ علىَّ الحوضَ. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه الطبرانى الأوسط (6/241، رقم 6295) قال الهيثمى (8/81): فيه خالد بن زيد العمرى وهو كذاب. *** 122- عفوا عن نساء الناس تعف نساؤكم وبروا آباءكم تبركم أبناؤكم ومن أتاه أخوه متنصلا فليقبل ذلك منه محقًّا كان أو مبطلاً فإن لم يفعل لم يَرِدْ علىَّ الحوضَ. (الحاكم وتعقب عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/170، رقم 7258) وقال: صحيح الإسناد. قال المنذرى (3/321): رواه الحاكم من رواية سويد عن قتادة عن أبى رافع عنه وقال صحيح الإسناد، قال المنذرى: بل سويد هذا هو ابن عبد العزيز واه. وقال المناوى (4/319): قال الحاكم: صحيح، ورده الذهبى فقال: بل سويد ضعيف. *** 123- عفوت لكم عن صدقة الجبهة والكُسعة والنُخَّة. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (4/118، رقم 7201) وقال: رواه بقية بن الوليد عن أبى معاذ وهو سليمان بن أرقم متروك الحديث لا يحتج به وقد اختلف عليه فى إسناده فقيل هكذا وقيل عنه عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة. وقال المناوى فى فيض القدير. (4/318): قال ابن حجر: سنده ضعيف وقد اضطرب فيه راويه سليمان بن الأرقم أبو معاذ. ومن غريب الحديث: (الجبهة): الخيل، (الكسعة): البغال والحمير أو الرقيق، (النخة): كل دابة استعملت. *** 124- عقر دار الإسلام بالشام. (الطبرانى عن ابن نفيل). أخرجه الطبرانى (7/53، رقم 6359) قال الهيثمى (10/60): رجاله ثقات. *** 125- عقر دار الإسلام بالشام يسوق الله صفوته من عباده لا ينزع إليها إلا مرحوم ولا يرغب عنها إلا مفتون وعليها يمين من الله من أول يوم من الدهر إلى آخر يوم من الدهر بالظل والمطر فإن أعجزهم المال لم يعجزهم الخير والماء. (نعيم بن حماد فى الفتن عن كثير بن مرة مرسلاً). أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (1/253، رقم 712). *** 126- عقل الكافر نصف عقل المؤمن. (النسائى، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه النسائى (8/45، رقم 4807)، والبيهقى (8/101، رقم 16123). وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/25، رقم 1413) وقال: حسن. وللحديث أطراف منها: (دية عقل الكافر)، (يا أيها الناس إنه ما كان). *** 127- عقل المرأة مثل عقل الرجل حتى يبلغ الثلث من ديتها. (النسائى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده بإسناد ضعيف. عبد الرزاق عن عكرمة مرسلاً.[عبد الرزاق عن عمرو بن شعيب مرسلاً]). حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: أخرجه النسائى (8/44، رقم 4805)، والدارقطنى (3/91، رقم 38). حديث عكرمة: أخرجه عبد الرزاق (9/396، رقم 17757). حديث عمرو بن شعيب المرسل: أخرجه عبد الرزاق (9/396، رقم 17756). *** 128- عقل شبه العمد مغلظ مثل عقل العمد ولا يقتل صاحبه. (أبو داود، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (4/190، رقم 4565)، والبيهقى (8/70، رقم 15908). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/183، رقم 6718)، والدارقطنى (3/95)، والديلمى (3/46، رقم 4119). *** 129- عقوبة هذه الأمة بالسيف. (الطبرانى عن رجل من الصحابة. الطبرانى عن عقبة بن مالك). حديث الرجل: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/225) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. حديث عقبة بن مالك: أخرجه أيضًا: الخطيب (1/317)، وابن قانع (2/275). وللحديث أطراف منها: (إن عقوبة هذه الأمة). *** 130- علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكن بهذا العود الهندى فإن فيه سبعة أشفيه من سبعة أدواء منها ذات الجنب ويسعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، ابن ماجه، وابن حبان عن أم قيس بنت محصن قالت دخلت بابن لى على النبى صلى الله عليه وسلم وقد أعلقت عليه من العذرة قال... فذكره وأخرجه عبد الرزاق إلى قوله منها ذات الجنب قال الزهرى فيسعط العذرة ويلد من ذات الجنب وظاهره أن هذا القدر مدرج). أخرجه عبد الرزاق (1/380، رقم 1486)، وأحمد (6/356، رقم 27045) والبخارى (5/2159، رقم 5383)، ومسلم (4/1735، رقم 2214)، وأبو داود (4/8، رقم، 3877)، وابن ماجه (2/1146، رقم 3462)، وابن حبان (13/433، رقم 6070). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/165، رقم 344)، وابن أبى شيبة (5/33، رقم 23436)، وإسحاق بن راهويه (1/70، رقم 1)، والطحاوى فى شرح معانى الآثار (4/324)، والطبرانى (25/177، رقم 435). ومن غريب الحديث: (تدغرن): تغمزن حلوق أولادكن. (أعلقت): عالجت رفع لهاته بأصبعها. (العلاق): هو معالجة عذرة الصبى ورفع حنكه بالإصبع. (العذرة): وجع أو عقدة فى الحلق تعترى الصبيان غالبا أو قرحة فى الأذن والحلق، سميت به لأنها تعرض غالبا عند طلوع العذرة وهى خمسة كواكب تحت الشعرى (السعوط): الدواء فى الأنف للتداوى. *** 131- علام تعذبن أولادكن إنما يكفى إحداكن أن تأخذ قسطًا هنديًا فتحكه بماء سبع مرات ثم توجره إياه. (أحمد عن جابر قال دخل رسول الله. (على أم سلمة وعندها صبى تنبعث منخراه دما قال ما لهذا قالوا به العذرة قال... فذكره). أخرجه أحمد (3/315، رقم 14425)، قال الهيثمى (5/89): رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجالهم رجال الصحيح. وللحديث أطراف منها: (تحرقوا حلوق أولادكم) (ويحكن يا معشر النساء)، (ويلكن لا تقتلن أولادكن). ومن غريب الحديث: (قسطًا): القسط هو عقار معروف فى الأدوية طيب الرائحة تبخر به النفساء والأطفال. (توجره): أى تصب الطعام وغيره فى الحلق غصبًا. (العذرة): وجع وورم فى حلق الصبى. *** 132- علام تومئون بأيديكم كأنها أذناب خيل شمس وإنما يكفى أحدكم أن يضع يده على فخذه ثم يسلم على أخيه من على يمينه وشماله. (مسلم عن جابر بن سمرة). أخرجه مسلم (1/322، رقم 431). وللحديث أطراف منها: (ما بال هؤلاء يسلمون)، (ما شأنكم تشيرون)، (ما لى أراكم رافعى أيديكم). ومن غريب الحديث: (شمس): جمع شموس وهى النفور التى لا تستقر ولا تسكن لشغبها وحدتها. *** 133- علام يقتل أحدكم أخاه إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة. (النسائى، وابن ماجه، والطبرانى عن أبى أمامة بن سهل بن حنيف. الطبرانى عنه عن أبيه). حديث أبى أمامة بن سهل بن حنيف: أخرجه النسائى فى الكبرى (4/381، رقم 7617)، وابن ماجه (2/1160، رقم 3509) قال البوصيرى (4/71): صحيح الإسناد. والطبرانى (6/79، رقم 5574). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/15، رقم 19766)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/527، رقم 11223). حديث أبى أمامة بن سهل عن أبيه: أخرجه الطبرانى (6/83، رقم 5582) قال الهيثمى (5/108): رواه الطبرانى بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح خلا محمد بن أبى أمامة وهو ثقة. *** 134- علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت إن العين حق توضأ له وفى لفظ اغتسل له إذا رأى أحدكم شيئا يعجبه فليبرك. (مالك، والطيالسى، وأحمد، وابن حبان، والحاكم، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه). أخرجه مالك (2/938، رقم 1678)، وأحمد (3/486، رقم 16023) قال الهيثمى (5/107): رواه أحمد والطبرانى ورجال أحمد رجال الصحيح وفى أسانيد الطبرانى ضعف. وابن حبان (13/469، رقم 6105)، والحاكم (3/465، رقم 5742): وقال هذه الزيادات فى الحديثين جميعا مما لم يخرجاه. والطبرانى (6/82، رقم 5580). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (4/380، رقم 7616). *** 135- علام يقتل أحدكم أخاه ألا تبرك اغتسل له. (ابن حبان عن أبى أمامة بن سهل بن حنيف). أخرجه ابن حبان (13/471، رقم 6106). *** 136- علام يقتل أحدكم أخاه وهو عن قتله غنى إن العين حق فمن رأى من أحد شيئا يعجبه أو من ماله فليبرك عليه فإن العين حق. (ابن قانع عن أبى أمامة بن سهل عن أبيه). أخرجه ابن قانع (1/266). *** 137- علامة أبدال أمتى أنهم لا يلعنون شيئا أبدًا. (ابن أبى الدنيا فى كتاب الأولياء عن بكر بن خنيس مرسلاً). أخرجه ابن أبى الدنيا فى الأولياء (ص 28، رقم 59). *** 138- علامة المنافق تطويل سراويله فمن طول سراويله حتى تدخل تحت قدميه فقد عصى الله ورسوله ومن عصى الله ورسوله فله نار جهنم. (الديلمى عن على). *** 139- علامة حب الله حب ذكر الله وعلامة بغض الله بغض ذكر الله. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/367، رقم 410) وقال: وهذا إنما بلغنا بإسناد فيه ضعف، وروى من وجه آخر عن زياد بن ميمون وزياد منكر. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/185، ترجمة 686 زياد بن ميمون)، والديلمى (3/54، رقم 4141). *** 140- علق سوطك حيث يراه الخادم. (ابن جرير عن ابن عباس). *** 141- علق سوطك حيث يراه أهلك. (الطبرانى عن ابن عباس) [ز]. أخرجه الطبرانى (10/285، رقم 10672). *** 142- علق سوطك حيث يراه أهلك ولا تضربهم به واضربهم بنعلك ضربًا غير مبرح ولا شائن لوجه. (الديلمى عن أنس)[ز]. أخرجه الديلمى (3/51، رقم 4132). *** 143- علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه أدب لهم. (عبد الرزاق، والطبرانى، والخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه عبد الرزاق (9/447، رقم 17963)، والطبرانى (10/284، رقم 10671) قال الهيثمى (8/106): إسناده ما حسن. والخطيب (12/203) وابن عساكر (46/353). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/90، ترجمة 630 داود بن على بن عبد الله بن عباس) وقال: قال يحيى بن معين: شيخ هاشمى أرجو أنه ليس يكذب. *** 144- عَلم الإيمان الصلاة فمن فرغ لها قلبه وحافظ عليها بحدها ووقتها وسننها فهو مؤمن. (ابن شاهين فى الأفراد، والخطيب وقال: غريب جدًّا، وابن النجار، والديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الخطيب (11/109) وقال: غريب جدًّا. والديلمى (3/41، رقم 4102). وأخرجه أيضًا: محمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة (1/341، رقم 337)، والعقيلى (2/229، ترجمة 776 طريف بن شهاب)، وابن عدى (4/117، ترجمة 962 طريف بن شهاب)، والقضاعى (1/131، رقم 165). *** 145- علم القرآن على ثلاثة أجزاء حلال فاتبعه وحرام فاجتنبه ومتشابه يشكل عليك فكله إلى عالمه. (الديلمى عن معاذ). أخرجه الديلمى (3/41، رقم 4103). *** 146- علم الله آدم ألف حرفة من الحرف وقال له قل لولدك وذريتك إن لم تصبروا فاطلبوا الدنيا بهذه الحرف ولا تطلبوها بالدين فإن الدين لى وحدى خالصا ويل لمن طلب الدنيا بالدين ويل له. (الحاكم فى تاريخه عن عطية بن بسر المازنى). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/42، رقم 4105). *** 147- علم لا يقال به ككنز لا ينفق منه. (ابن عساكر عن ابن عمر. أبو خثيمة فى العلم عن سلمان موقوفًا). حديث ابن عمر: أخرجه ابن عساكر (9/22). حديث سلمان الموقوف: أخرجه أبو خيثمة فى العلم (ص 8، رقم 12). *** 148- علماء هذه الأمة رجلان رجل آتاه الله علما فبذله للناس ولم يأخذ عليه طمعا ولم يشتر به ثمنا فذلك تستغفر له حيتان البحر ودواب البر والطير فى جو السماء ويقدم على الله سيدا شريفا حتى يرافق المرسلين ورجل آتاه الله علما فبخل به عن عباد الله وأخذ عليه طمعا واشترى به ثمنا فذاك يلجم بلجام من نار يوم القيامة وينادى مناد هذا الذى آتاه الله علما فبخل به عن عباد الله وأخذ عليه طمعا واشترى به ثمنا وكذلك حتى يفرغ من الحساب. (الطبرانى فى الأسط عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/171، رقم 7187) قال المنذرى (1/56): فى إسناده عبد الله بن خراش وثقه ابن حبان وحده. وقال الهيثمى (1/124): فيه عبد الله بن خراش ضعفه البخارى وأبو زرعة وأبو حاتم وابن عدى ووثقه ابن حبان. *** 149- علمنى جبريل الوضوء وأمرنى أن أنضح تحت ثوبى مما يخرج من البول بعد الوضوء. (ابن ماجه عن أسامة بن زيد بن حارثة عن أبيه). أخرجه ابن ماجه (1/157، رقم 462) قال البوصيرى (1/67): هذا إسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة. وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/42، رقم 4106). *** 150- علمها عند ربى لا يجليها لوقتها إلا هو ولكن سأخبركم بمشاريطها وما يكون بين يديها إن بين يديها فتنة وهرجا قالوا يا رسول الله الفتنة قد عرفناها فالهرج ما هو قال بلسان الحبشة القتل ويلقى بين الناس التناكر فلا يكاد أحد يعرف أحدا. (أحمد، والضياء عن حذيفة قال سئل رسول الله. (عن الساعة قال... فذكره). أخرجه أحمد (5/389، رقم 23354) قال الهيثمى (7/309): رجاله رجال الصحيح. *** 151- علمهم الشرائع واقض بينهم اللهم اهده للقضاء قاله لعلى لما بعثه إلى اليمن. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (4/99، رقم 7003) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 152- علموا أولادكم السباحة والرماية ونعم لهو المؤمنة فى بيتها الغزل وإذا دعاك أبواك فأجب أمك. (ابن منده، وأبو موسى عن بكر بن عبد الله بن الربيع الأنصارى وضعف). أورده الذهبى فى الميزان (3/324، ترجمة 3542)، وابن حجر فى اللسان (3/112، ترجمة 368) كلاهما فى ترجمة سليم بن عمرو الأنصارى وقالا: روى عنه على بن عياش خبرًا باطلاً. ثم ذكرا الحديث. قال المناوى (4/328): قال السخاوى: سنده ضعيف لكن له شواهد. *** 153- علموا أولادكم الصلاة إذا بلغوا سبعًا واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرًا وفرقوا بينهم فى المضاجع. (البزار عن أبى هريرة). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/294) قال الهيثمى: فيه محمد بن الحسن العوفى قيل فيه لين الحديث ونحو ذلك ولم أجد من وثقه. *** 154- علموا الصبى الصلاة ابن سبع سنين واضربوه عليها ابن عشر. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- والبغوى، والطبرانى، والحاكم عن عبد الملك بن الربيع بن سبرة عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (3/404، رقم 15375)، والترمذى (2/259، رقم 407) وقال: حسن صحيح. والطبرانى (7/115، رقم 6546)، والحاكم (1/389، رقم 948) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (2/102، رقم 1002)، والبيهقى (3/83، رقم 4870). وللحديث أطراف منها: (إذا بلغ أولادكم سبع سنين)، (إذا بلغ الغلام سبع سنين)، (مروا الصبى بالصلاة). *** 155- علموا بنيكم الرمى فإنه نكاية للعدو. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (3/11، رقم 4008). *** 156- علموا رجالكم سورة المائدة وعلموا نساءكم سورة النور. (سعيد بن منصور، والبيهقى فى شعب الإيمان عن مجاهد مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان من طريق سعيد بن منصور (2/469، رقم 2428). *** 157- علموا نساءكم سورة الواقعة فإنها سورة الغنى. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (3/10، رقم 4005). *** 158- علموا ولا تعنفوا فإن المعلم خير من المعنف. (الحارث، والطيالسى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه الحارث كما فى بغية الباحث (1/188، رقم 43)، والطيالسى (ص 331، رقم 2536)، وابن عدى. (2/274، ترجمة 438 حميد بن أبى سويد)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/276، رقم 1749) وقال: تفرد به حميد هذا وهو منكر الحديث. وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/9، رقم 4004). *** 159- علموا ويسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا وإذا غضب أحدكم فليسكت وإذا غضب أحدكم فليسكت وإذا غضب أحدكم فليسكت. (أحمد، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/239، رقم 2136) قال الهيثمى (8/70): رجاله ثقات لأن ليثا صرح بالسماع من طاوس. وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 340، رقم 2608)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/95، رقم 245)، وابن عدى (6/89، ترجمة 1617 ليث بن أبى سليم) وقال: قال يحيى بن معين: ضعيف. والديلمى (3/9، رقم 4003). *** 160- على أخى فى الدنيا والآخرة. (الطبرانى عن ابن عمر). *** 161- على أصلى وجعفر فرعى. (الطبرانى، وابن عساكر، والضياء عن عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (9/273) قال الهيثمى: فيه من لم أعرفهم، وابن عساكر (33/210)، والضياء (9/199، رقم 186). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/63، رقم 4176) والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 71). *** 162- على إمام البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله. (الحاكم وتعقب عن جابر). أخرجه الحاكم (3/140، رقم 4644) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/192، ترجمة 32 أحمد ابن عبد الله المؤدب) وقال: يضع الحديث. والخطيب (2/377)، وأورده ابن حبان فى الضعفاء (1/153، ترجمة 85 أحمد بن عبد الله بن يزيد المؤدب). *** 163- على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال. (مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه مالك (2/892، رقم 1582)، وأحمد (2/237، رقم 7233)، والبخارى (2/664، رقم 1781)، ومسلم (2/1005، رقم 1379). *** 164- على أهل كل بيت أن يذبحوا شاة فى كل رجب وفى كل أضحى شاة. (الطبرانى عن مخنف بن سليم). أخرجه الطبرانى (20/311، رقم 740) قال الهيثمى (4/18): رواه أحمد وفيه عبد الكريم بن أبى المخارق وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (4/386، رقم 8159)، وأحمد (5/76، رقم 20749)، قال المناوى (4/321): قال البغوى هذا ضعيف أو منسوخ وبفرض صحته فلا حجة فيه لمن قال بوجوب الأضحية. *** 165- على الخمسين جمعة. (الدراقطنى عن أبى أمامة). أخرجه الدارقطنى (2/4)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 70). وللحديث أطراف منها: (الجمعة على الخمسين). *** 166- على الخير والبركة بارك الله لك وبارك عليك. (ابن عساكر عن عقيل بن أبى طالب أنه تزوج فقيل له بالرفاء والبنين قال لا تقولوا هكذا ولكن قولوا كما قال رسول الله (... فذكره). أخرجه ابن عساكر (43/522). *** 167- على الركن اليمانى ملك موكل به منذ خلق الله السموات والأرض فإذا مررتم به فقولوا ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار فإنه يقول آمين آمين. (الخطيب عن ابن عباس. البيهقى فى شعب الإيمان عنه موقوفًا). حديث ابن عباس المرفوع: أخرجه الخطيب (12/226). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (5/82). حديث ابن عباس الموقوف: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/453، رقم 4046). *** 168- على المقتتلين أن ينحجزوا الأول فالأول وإن كانت امرأة. (أبو داود، والنسائى، والبيهقى عن عائشة). أخرجه أبو داود (4/183، 4538)، والنسائى فى الكبرى (4/231، رقم 6991)، والبيهقى (8/59، رقم 15849)، وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (3/118). ومن غريب الحديث: (ينحجزوا): يكفوا عن القود، والمعنى أن لورثة القتيل أن يعفوا عن دمه رجالهم ونساؤهم أيهم عفا وإن كانت امرأة سقط القود واستحقوا الدية، (الأول فالأول): أى الأقرب فالأقرب. *** 169- على الوالى خمس خصال جمع الفىء من حقه ووضعه فى حقه وأن يستعين على أمورهم بخير من يعلم ولا يجمرهم فيهلكهم ولا يؤخر أمر يوم لغد. (العقيلى عن واثلة). أخرجه العقيلى (1/190، ترجمة 237 جعفر بن مرزوق) وقال: أحاديثه مناكير لا يتابع على شىء منها ثم ذكر الحديث. وأورده الذهبى فى الميزان (2/147، ترجمة 1536 جعفر بن مرزوق)، والحافظ فى اللسان (2/127، ترجمة 551 جعفر بن مرزوق). *** 170- على اليد ما أخذت حتى تؤديه. (أحمد، والدارمى، وأبوداود، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن سمرة). أخرجه أحمد (5/8، رقم 20098)، والدارمى (2/342، رقم 2596)، وأبو داود (3/296، رقم 3561)، والترمذى (3/566، رقم 1266) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (3/411، رقم 5783)، وابن ماجه. (2/802، رقم 2400)، والطبرانى (7/208، رقم 6862)، والحاكم (2/55، رقم 2302) وقال: صحيح الإسناد على شرط البخارى. والبيهقى (6/90، رقم 11262). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (4/316، رقم 20563)، وابن الجارود (ص 256، رقم 1024)، والرويانى (2/41، رقم 784). *** 171- على باب علمى ومبين لأمتى ما أرسلت به من بعدى حبه إيمان وبغضه نفاق والنظر إليه رأفة. (الديلمى عن أبى ذر). أخرجه الديلمى (3/65، رقم 4181). *** 172- على بن أبى طالب أعلم الناس بالله والناس حبًّا وتعظيمًا لأهل لا إله إلا الله. (أبو نعيم عن على). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/64، رقم 4180). *** 173- على بن أبى طالب باب حطة من دخل منه كان مؤمنا ومن خرج منه كان كافرا. (الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/64، رقم 4179). *** 174- على بن أبى طالب يزهر فى الجنة ككوكب الصبح لأهل الدنيا. (الحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى فضائل الصحابة، والديلمى، وابن الجوزى فى الواهيات عن أنس). أخرجه الديلمى (3/63، رقم 4178)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (1، 251، رقم 403) وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله. (والفاطمى متهم وإبراهيم بن أبى يحيى متروك. *** 175- على بن أبى طالب ينجز عداتى ويقضى دينى. (ابن مردويه، والديلمى عن سلمان). أخرجه الديلمى (3/61، رقم 4170). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (6/221، رقم 6063) قال الهيثمى (9/114): فى إسناده ناصح بن عبد الله وهو متروك. *** 176- على خير البشر فمن أبى فقد كفر. (الخطيب عن جابر وقال منكر). أخرجه الخطيب (7/421) وقال: هذا حديث منكر لا أعلم رواه سوى العلوى بهذا الإسناد وليس بثابت. *** 177- على ذروة سنام كل بعير شيطان فامتهنوها. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر)[ز]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/6، رقم 6688) قال الهيثمى (10/131): فيه القاسم بن غصن وهو ضعيف. *** 178- على ذروة كل بعير شيطان فامتهنوهن بالركوب فإنما يحمل الله. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/612، رقم 1627). *** 179- على رسلك يا عبد الرحمن أخذ اللواء زيد بن حارثة فقاتل زيد حتى قتل رحم الله زيدا ثم أخذ اللواء عبد الله بن رواحة فقاتل فقتل رحم الله عبد الله ثم أخذ اللواء خالد ففتح الله بخالد فخالد سيف من سيوف الله. (الحكيم عن عبد الرحمن بن سمرة). ذكره الحكيم (2/92). *** 180- على صاحبكم دين صلوا على صاحبكم. (الطبرانى عن أسماء بنت يزيد). أخرجه الطبرانى (24/184، رقم 466) قال الهيثمى (3/40): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/324، رقم 1424)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/400، رقم 5539). *** 181- على ظهر كل بعير شيطان فإذا ركبتموها فسموا الله ثم لا تقصروا عن حاجاتكم. (أحمد، والنسائى، والدارمى، وابن خزيمة، وابن حبان، والطبرانى، والباوردى، والحاكم، والضياء عن محمد بن حمزة بن عمرو الأسلمى عن أبيه). أخرجه أحمد (3/494، رقم 16082) قال الهيثمى (10/131): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير والأوسط ورجالهما رجال الصحيح غير محمد بن حمزة وهو ثقة. والنسائى فى الكبرى (6/130، رقم 10338)، والدارمى (2/371، رقم 2667)، وابن خزيمة (4/143، رقم 2546)، وابن حبان (6/411، رقم 2694)، والطبرانى (3/160، رقم 2994)، والحاكم (1/612، رقم 1626) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/261، رقم 1924). *** 182- على عبية علمى. (ابن عدى عن ابن عباس). أخرجه ابن عدى (4/101، ترجمة 950 ضرار بن صرد) وقال: هو فى جملة من ينسبون إلى التشيع بالكوفة. وأورده الذهبى فى الميزان (3/449 ترجمة 3955 ضرار بن صرد) وقال: قال البخارى وغيره: متروك. *** 183- على كل أهل بيت من المسلمين أضحاة وعتيرة. (الطبرانى، والنسائى عن مخنف بن سليم). أخرجه الطبرانى (8/52، رقم 2122)، والنسائى فى السنن الكبرى (3/78، رقم 4550). وأخرجه أيضًا: أحمد. (4/215، رقم 17920)، وابن أبى شيبة (5/119، رقم 24303)، والبخارى فى التاريخ الكبير (8/52)، وأبو داود (3/93، رقم 2788)، والترمذى (4/99، رقم 1518) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/1045، رقم 3125)، والبيهقى (9/260، رقم 18789). *** 184- على كل باب من أبواب المسجد ملكان يكتبان الأول فالأول فكرجل قدم بدنة وكرجل قدم بقرة وكرجل قدم شاة وكرجل قدم طيرا وكرجل قدم بيضة فإذا قعد الإمام طويت الصحف. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (7/11، رقم 2774). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (3/257، رقم 5563)، وأحمد (2/272، رقم 7673)، وعبد بن حميد (ص 421، رقم 1443). وللحديث أطراف منها: (لا تطلع الشمس ولا تغرب). *** 185- على كل بطن عُقُولَة. (أحمد، ومسلم، وابن الجارود، والبيهقى عن جابر). أخرجه أحمد (3/321، رقم 14485)، ومسلم (2/1146، رقم 1507)، والبيهقى (8/107 رقم 16157)، وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (4/160، رقم 2228). ومن غريب الحديث: (عقولة): العقول الديات واحدها عقل، والمعنى أن الدية فى قتل الخطأ وعمد الخطأ تجب على العاقلة وهم العصبات سواء الآباء والأبناء وإن علوا أو سفلوا. *** 186- على كل رجل مسلم فى كل سبعة أيام غسل يوم وهو يوم الجمعة. (النسائى، وابن حبان عن جابر). أخرجه النسائى (3/93، رقم 1378)، وابن حبان (4/21، رقم 1219). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/304، رقم 14305)، وابن أبى شيبة (1/434، رقم 5007)، قال الزيلعى فى نصب الراية (1/86): قال النووى فى الخلاصة: إسناده على شرط مسلم. *** 187- على كل محتلم رواح الجمعة وعلى كل من راح الجمعة الغسل. (أبو داود، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى عن ابن عمر عن حفصة). أخرجه أبو داود (1/94، رقم 342)، وأبو نعيم فى الحلية (8/322)، والبيهقى (3/172، رقم 5367). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/110، رقم 1721)، وابن حبان (4/22، رقم 1220)، والطبرانى فى الأوسط (5/108، رقم 4816). *** 188- على كل مسلم صدقة قالوا يا نبى الله فمن لم يجد قال يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق قالوا فإن لم يستطع قال يعين ذا الحاجة الملهوف قالوا فإن لم يستطع قال يأمر بالمعروف قال أرأيت إن لم يفعل قال يمسك عن الشر فإنها له صدقة. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن سعيد بن أبى بردة عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (4/395، رقم 19549)، والبخارى (2/524، رقم 1376)، ومسلم (2/699، رقم 1008)، والنسائى فى الكبرى (2/35، رقم 2318). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 67، رقم 495)، وعبد بن حميد (ص 197، رقم 561)، والدارمى (2/399، رقم 2747)، والبغوى فى الجعديات (1/92، رقم 535)، والبزار (8/102، رقم 3100). *** 189- على كل مسلم غسل فى سبعة أيام فى كل جمعة. (أحمد، وعبد بن حميد، والطحاوى، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/304، رقم 14305)، وعبد بن حميد (ص 325، رقم 1072)، والطحاوى (1/116). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (1/434، رقم 5007). *** 190- على كل مسلم فى كل يوم صدقة قالوا ومن يطيق ذلك يا رسول الله قال السلام على المسلم صدقة وعيادتك المريض صدقة وصلاتك على الجنازة صدقة وإماطتك الأذى عن الطريق صدقة وعونك الضعيف صدقة. (أبو نعيم فى تاريخ أصبهان، والخطيب، وابن عساكر عن ابن مسعود). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (7/109)، والخطيب (9/104)، وابن عساكر (13/28). *** 191- على كل منسم من الإنسان صلاة كل يوم فقال بعض القوم هذا شديد يا رسول الله قال إن أمرًا بالمعروف ونهيًا عن المنكر صلاة وإن حملاً على الضعيف صلاة وكل خطوة يخطوها أحدكم إلى الصلاة صلاة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/296، رقم 11791) قال الهيثمى (3/104): رواه أبو يعلى والبزار والطبرانى فى الكبير والصغير بنحوه ورجال أبى يعلى رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (2/376، رقم 1497)، وأبو يعلى (4/324، رقم 2434). ومن غريب الحديث: (منسم): أى مفصل. *** 192- على كل مَنسم من بنى آدم صدقة كل يوم قيل ومن يطيق هذا قال أمر بالمعروف ونهى عن المنكر صدقة والحمل على الضعيف صدقة وكل خطوة يخطوها أحدكم إلى الصلاة صدقة. (ابن حبان عن ابن عباس). أخرجه ابن حبان (1/534، رقم 299)، وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (4/325، رقم 2435). *** 193- على كل نفس فى كل يوم طلعت عليه الشمس صدقة منه على نفسه قال أبو ذر يا رسول الله من أين أتصدق وليس لى مال قال من أبواب الصدقة التكبير وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله وأستغفر الله وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتعزل الشوك عن طريق الناس والعظم والحجر وتهدى الأعمى وتسمع الأصم والأبكم حتى يفقه وتدل المستدل على حاجة له قد علمت مكانها وتسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث وترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف كل ذلك من أبواب الصدقة منك على نفسك ولك فى جماعك زوجتك أجرًا قال أبو ذر كيف يكون لى أجر فى شهوتى قال أرأيت لو كان لك ولد فأدرك ورجوت أجره فمات أكنت تحتسب به قال نعم قال فأنت خلقته فأنت هديته كنت ترزقه فكذلك فضعه فى حلاله وجنبه حرامه فإن شاء الله أحياه وإن شاء أماته ولك أجر. (أحمد، والنسائى، والرويانى، وابن حبان، والضياء عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/168، رقم 21522)، والنسائى فى السنن الكبرى (5/325، رقم 9027)، وابن حبان (8/171، رقم 3377). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/514، رقم 11171)، ومحمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة. (2/819). *** 194- على كل نفس من ابن آدم كتب حظ من الزنا أدرك ذلك لا محالة فالعين زناها النظر والرجل زناها المشى والأذن زناها الاستماع واليد زناها البطش واللسان زناه الكلام والقلب يتمنى ويشتهى ويصدق ذلك أو يكذبه الفرج. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/511، رقم 3752) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (10/269، رقم 4423)، وأحمد (2/379، رقم 8918)، والديلمى (3/61، رقم 4169). *** 195- على كل ورقة من الهندباء حبة من ماء الجنة. (ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلاً). أخرجه ابن عدى (6/390، ترجمة 1875 مسعدة بن اليسع الباهلي) وقال: ضعيف الحديث. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/105، رقم 5965) وقال: هذا مرسل ومسعدة بن اليسع ضعيف بمرة. وأورده الذهبى فى الميزان (6/408، ترجمة 8473)، والحافظ فى اللسان (6/23، ترجمة 84) كلاهما فى ترجمة مسعدة بن اليسع الباهلى، وقالا: كذبه أبو داود، وقال أحمد: خرقنا حديثه منذ دهر. *** 196- على مثل جعفر فلتبك الباكية. (ابن سعد عن أسماء بنت عميس). أخرجه ابن سعد (8/282). *** 197- على مع القرآن والقرآن مع على لن يتفرقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ. (الحاكم عن أم سلمة). أخرجه الحاكم (3/134، رقم 4628) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/28، رقم 720)، وفى الأوسط (5/135، رقم 4880) قال الهيثمى (9/134): فيه صالح بن أبى الأسود وهو ضعيف. *** 198- على منى بمنزلة رأسى من بدنى. (الخطيب عن البراء. ابن مردويه، والديلمى عن ابن عباس). حديث البراء: أخرجه الخطيب (7/11). حديث ابن عباس: أخرجه الديلمى (3/62، رقم 4174)، وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/212، رقم 335) وقال: إسناده مجاهيل. *** 199- على منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبى بعدى. (أبو بكر محمد بن جعفر المطيرحى فى جزئه عن أبى سعيد. [ابن عدى، والخطيب عن عمر]). حديث عمر بن الخطاب: أخرجه ابن عدى (1/305، ترجمة 129 إسماعيل بن يحيى) وقال: يحدث عن الثقات بالبواطيل. والخطيب (7/452). *** 200- على منى وأنا من على وعلى ولى كل مؤمن بعدى. (ابن أبى شيبة عن عمران بن حصين صحيح). أخرجه ابن أبى شيبة (6/372، رقم 32121). *** 201- على منى وأنا من على ولا يؤدى عنى إلا أنا أو على. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب- والنسائى، وابن ماجه، وابن أبى عاصم، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والضياء عن حبشى بن جنادة السلولى). أخرجه ابن أبى شيبة (6/366، رقم 32071)، وأحمد (4/165، رقم 17546)، والترمذى (5/636، رقم 3719) وقال: حسن غريب. والنسائى فى الكبرى (5/45، رقم 8147)، وابن ماجه (1/44، رقم 119)، وابن أبى عاصم فى السنة (2/598، رقم 1320)، وابن قانع (1/198)، والطبرانى (4/16، رقم 3511). وأخرجه أيضًا: ابن عدى. (2/442، ترجمة 555 حبشى بن جنادة السلولى) وقال: إسناده فيه نظر. *** 202- على يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين. (ابن عدى عن على). أخرجه ابن عدى (5/244، ترجمة 1389 عيسى بن عبد الله)، وأورده الذهبى فى الميزان (3/4، ترجمة 2590 داهر بن يحيى الرازى) وقال: رافضى بغيض لا يتابع على بلاياه، فهذا باطل ولم أر أحداً ذكر داهرًا حتى ولا ابن أبى حاتم بلدية، وإنما البلاء من ابنه عبد الله فإنه متروك. ومن غريب الحديث: (يعسوب): أمير النحل والمراد سيدهم. *** 203- عليك السمع والطاعة فى عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك. (أحمد، ومسلم، والنسائى، وابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/381، رقم 8940)، ومسلم (3/1467، رقم 1836)، والنسائى (7/140، رقم 4155). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/403، رقم 7105)، وأبو نعيم فى الحلية (3/258)، والبيهقى (8/155، رقم 16382). *** 204- عليك بأول السوم فإن الربح مع السماح. (ابن أبى شيبة، وأبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن الزهرى مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (7/260، رقم 35882)، وأبو داود فى المراسيل (ص 160، رقم 167)، والبيهقى (6/36، رقم 10970). *** 205- عليك بالإياس مما فى أيدى الناس وإياك والطمع فإنه الفقر الحاضر وصل صلاتك وأنت مودع وإياك وما يعتذر منه. (الحاكم، والبيهقى فى الزهد عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبى وقاص عن أبيه عن جده. البغوى من طريق محمد بن المنكدر عن رجل من الأنصار عن أبيه عن جده). حديث سعد بن أبى وقاص: أخرجه الحاكم (4/362، رقم 7928) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى كتاب الزهد (2/86، رقم 101). وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/504، رقم 1538)، والديلمى (3/32، رقم 4069) قال المناوى. (4/329): قال الحاكم صحيح وتعقبه الذهبى بأن فيه محمد بن سعد وهو مضعف. وقال السخاوى: فيه أيضًا محمد بن حميد مجمع على ضعفه. *** 206- عليك بالبز فإن صاحب البز يعجبه أن يكون الناس بخير وفى خصب. (الخطيب عن أبى هريرة قال سأل رجل النبى صلى الله عليه وسلم بما تأمرنى أن أتجر قال... فذكره). أخرجه الخطيب (10/152). ومن غريب الحديث: (البذ): نوع من الثياب. *** 207- عليك بالتبن فإن رأس ماله يسير وربحه كثير وعليك بالبر فإن فيه تسعة أعشار البركة. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/33، رقم 4075). *** 208- عليك بالتراب. (عبد الرزاق عن أبى هريرة أن أعرابيًّا قال يا رسول الله إنى أكون فى الرمل أربعة أشهر أو خمسة فيكون فينا النفساء أو الحائض أو الجنب فما ترى قال... فذكره). أخرجه عبد الرزاق (1/236، رقم 911). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/278، رقم 7733) قال الهيثمى (1/261): فيه المثنى بن الصباح والأكثر على تضعيفه وروى عياش عن ابن معين توثيقه وروى معاوية بن صالح عن ابن معين ضعيف يكتب حديثه ولا يترك. والبيهقى (1/216، رقم 979). *** 209- عليك بالحال المرتحل صاحب القرآن يضرب فى أوله حتى يبلغ آخره ويضرب فى آخره حتى يبلغ أوله كلما حل ارتحل. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/168، رقم 12783). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (6/174)، والبيهقى فى شعب الإيمان. (2/348، رقم 2001). وللحديث أطراف منها: (أحب الأعمال إلى الله الحال). *** 210- عليك بالخيل فإن الخيل معقود فى نواصيها الخير إلى يوم القيامة. (أبو عوانة، والطبرانى، والضياء عن سوادة بن الربيع الجرمى). أخرجه أبو عوانة (4/447، رقم 7281)، والطبرانى (7/97، رقم 6480). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (4/184). وللحديث أطراف منها: (الخيل معقود فى نواصيها الخير). *** 211- عليك بالرفق فإن الرفق لا يكون فى شىء إلا زانه ولا ينزع من شىء إلا شانه. (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (4/2004، رقم 2594). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 211، رقم 1516). وللحديث أطراف منها: (إن الرفق عز)، (يا عائشة عليك بتقوى الله). *** 212- عليك بالرفق والعفو فى غير ترك الحق يقول الجاهل قد ترك من حق الله وأمت أمر الجاهلية إلا ما حسنه الإسلام وليكن أكبر همك الصلاة فإنها رأس الإسلام بعد الإقرار بالله. (ابن لال عن معاذ). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/32، رقم 4071). *** 213- عليك بالسابعة. (أحمد عن ابن عباس أن رجلاً قال يا نبى الله إنى شيخ كبير عليل يشق على القيام فمرنى بليلة لعل الله يوفقنى فيها لليلة القدر قال... فذكره). أخرجه أحمد (1/240، رقم 2149) قال الهيثمى (3/176): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الطبرانى (11/311، رقم 11836)، وأبو نعيم فى الحلية (9/230)، والبيهقى (4/312، رقم 8340). *** 214- عليك بالسمع والطاعة فى عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك ولا تنازع الأمر أهله وإن رأيت أن لك إلا أن يأمرك بإثم بواحا عندك تأويله من الكتاب. (الطبرانى، والرويانى، وابن عساكر عن عبادة بن الصامت). أخرجه ابن عساكر (16، /453)، وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/141، رقم 225)، والحديث أصله فى مسلم (3/1467، رقم 1837). *** 215- عليك بالشام هل تدرون ما يقول الله يقول الله يا شام يدى عليك يا شام أنت صفوتى من بلادى أدخل فيك خيرتى من عبادى أنت سيف نقمتى وسوط عذابى أنت الأندر وإليك المحشر ورأيت ليلة أسرى بى عمودا أبيض كأنه لؤلؤ تحمله الملائكة قلت ما تحملون قالوا عمود الإسلام أمرنا أن نضعه بالشام وبينا أنا نائم رأيت كتابًا اختلس من تحت وسادتى فظننت أن الله تخلى عن أهل الأرض فاتبعت بصرى فإذا هو نور ساطع بين يدى حتى وضع بالشام فمن أبى أن يلحق بالشام فليلحق بيمنه وليستق من غدره فإن الله قد تكفل لى بالشام وأهله. (الطبرانى، وابن عساكر عن عبد الله بن حوالة). أخرجه ابن عساكر (16/459)، وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/345، رقم 601). وللحديث أطراف منها: (إنكم ستكونون أجنادًا) (سيصير الأمر إلى أن تكونوا). ***
|